فصل: أدب الختم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 أدب الختم

4218 - ‏(‏من مسند أبي‏)‏ عن عكرمة بن سليمان‏:‏ قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت والضحى قال لي‏:‏ كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم فإني قرأت على عبد الله بن كثير فلما بلغت والضحى قال‏:‏ كبر حتى تختم، وأخبر أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبر أن ابن عباس أمره بذلك، وأخبر ابن عباس أن أبي بن كعب أمره بذلك، وأخبر أبي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك‏.‏

‏(‏ك وابن مردويه هب‏)‏‏.‏

4219 - ‏(‏ومن مسند أنس بن مالك‏)‏ عن أنس بن مالك قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ختم جمع أهله ودعا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

4220 - ‏(‏مرسل علي بن الحسين‏)‏ كان إذا ختم القرآن حمد الله بمحامد وهو قائم، ثم يقول‏:‏ الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور، ثم الذين كفروا بربهم يعدلون، لا إله إلا الله، وكذب العادلون بالله، وضلوا ضلالا بعيدا، لا إله إلا الله وكذب المشركون بالله من العرب والمجوس واليهود والنصارى والصابئين، ومن ادعى لله ولدا أو صاحبة أو ندا أو شبيها أو مثلا أو سميا أو عدلا، فأنت ربنا أعظم من أن تتخذ شريكا فيما خلقت، ‏{‏الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا‏}‏ الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، و ‏{‏الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما‏}‏ قرأها إلى قوله ‏{‏إن يقولون إلا كذبا‏}‏{‏الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير، يعلم ما يلج في الأرض‏}‏ الآية و ‏{‏الحمد لله فاطر السموات والأرض‏}‏ الآيتين و ‏{‏الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أإله مع الله خير أما يشركون‏}‏ بل الله خير وأبقى وأحكم وأكبر وأجل وأعظم مما يشركون ‏{‏الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون‏}‏ صدق الله، وبلغت رسله وأنا على ذلكم من الشاهدين، اللهم صل على جميع الملائكة والمرسلين، وارحم عبادك المؤمنين، من أهل السموات والأرض، واختم لنا بخير وافتح لنا بخير وبارك لنا في القرآن العظيم، وانفعنا بالآيات والذكر الحكيم، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم‏.‏

‏(‏هب عن علي بن الحسين مرسلا‏}‏ وقال هذا حديث منقطع وإسناده ضعيف، وقد تساهل أهل الحديث في قبول ما روي من الدعوات وفضائل الأعمال، ما لم يكن من رواية من يعرف بوضع الحديث والكذب في الرواية - انتهى‏.‏

4221 - عن زر بن حبيش ‏(‏زر بن حبيش أبو مريم أبو مطرف الكوفي مخضرم أدرك الجاهلية‏.‏ روى عن عمر وعثمان وعلي وأبي ذر‏.‏

قال ابن سعد وابن معين‏:‏ كان ثقة كثير الحديث وكان عالما بالقرآن توفي سنة ‏(‏3‏)‏ وعمره ‏(‏127‏)‏‏.‏ و‏:‏ زر‏:‏ بكسر الزاي وشدة الراء‏.‏ تهذيب التهذيب ‏[‏3/321‏]‏ وحلية الأولياء لأبي نعيم ‏[‏4/181‏]‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ قرأت القرآن من أوله إلى آخره على علي بن أبي طالب، فلما بلغت الحواميم قال‏:‏ لقد بلغت عرائس القرآن، فلما بلغت رأس ثنتين وعشرين آية من حمعسق ‏{‏والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات‏}‏ الآية بكى حتى ارتفع نحيبه، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال‏:‏ يا زر أمن على دعائي، ثم قال‏:‏ اللهم إني أسألك إخبات المخبتين، وإخلاص الموقنين، ومرافقة الأبرار واستحقاق حقائق الإيمان، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ووجوب رحمتك، وعزائم مغفرتك، والفوز بالجنة، والنجاة من النار يا زر إذا ختمت فادع بهذه فإن حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أدعو بهن عند ختم القرآن‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏ ‏(‏محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله الحافظ الكبير محب الدين ابن النجار البغدادي صاحب التاريخ‏.‏

ولد‏:‏ ‏(‏578‏)‏ سمع من ابن الجوزي وجماعة وله رحلة واسعة وحصل الأصول والمسانيد واستدرك في التاريخ على الخطيب‏.‏

وله كتاب‏:‏ القمر المنير في المسند الكبير ذكر كل صحابي وماله من الحديث التاج المكلل للقنوجي ص ‏(‏180‏)‏‏.‏ ‏)‏‏.‏

 

فصل في التفسير

 

سورة البقرة

4222 - ‏(‏من مسند عمر رضي الله عنه‏)‏ عن الشعبي قال‏:‏ نزل عمر بالروحاء، فرأى ناسا يبتدرون أحجارا فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقالوا يقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى هذه الأحجار، فقال‏:‏ سبحان الله ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا راكبا، مر بواد فحضرت الصلاة فصلى ثم حدث فقال‏:‏ إني كنت أغشى اليهود يوم دراستهم، فقالوا‏:‏ ما من أصحابك أحد أكرم علينا منك‏.‏ لأنك تأتينا، قلت وما ذاك إلا إني أعجب من كتب الله كيف يصدق بعضها بعضا، كيف تصدق التوراة الفرقان والقرآن التوراة، فمر النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أكلمهم يوما فقلت نعم، فقلت أنشدكم بالله وما تقرؤون من كتابه أتعلمون أنه رسول الله‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم فقلت‏:‏ هلكتم والله، تعلمون أنه رسول الله ثم لا تتبعونه، فقالوا‏:‏ لم نهلك، ولكن سألناه من يأتيه بنبوته‏؟‏ فقال‏:‏ عدونا جبريل لأنه ينزل بالغلظة والشدة والحرب والهلاك ونحو هذا، فقلت‏:‏ ومن سلمكم من الملائكة‏؟‏ فقالوا‏:‏ ميكائيل، ينزل بالقطر والرحمة وكذا، قلت وكيف منزلتهما من ربهما‏؟‏ قالوا‏:‏ أحدهما عن يمينه، والآخر من الجانب الآخر فقلت إنه لا يحل لجبريل أن يعادي ميكائيل، ولا يحل لميكائيل أن يسالم عدو جبريل، وإني أشهد أنهما وربهما سلم لمن سالموا وحرب لمن حاربوا ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا أريد أن أخبره، فلما لقيته قال‏:‏ ألا أخبرك بآيات أنزلت علي‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى يا رسول الله فقرأ‏:‏ ‏{‏من كان عدوا لجبريل‏}‏ حتى بلغ ‏{‏الكافرين‏}‏ قلت يا رسول الله والله ما قمت من عند اليهود إلا إليك لأخبرك بما قالوا لي وقلت لهم، فوجدت الله قد سبقني، قال عمر‏:‏ فلقد رأيتني وأنا أشد في دين الله من الحجر‏.‏

‏(‏ق وابن راهويه وابن جرير وابن أبي حاتم‏)‏ وسنده صحيح لكن الشعبي لم يدرك عمر، وروى سفيان بن عيينة في تفسيره عن عكرمة نحوه، وله طرق أخرى مرسلة تأتي في المراسيل‏.‏

4223 - عن عمر في قوله‏:‏ ‏{‏من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا‏}‏ قال‏:‏ النفقة في سبيل الله‏.‏

‏(‏ش وعبد بن حميد وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4224 - لما نزلت ‏{‏من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا‏}‏ قال ابن الدحداح‏:‏ استقرضنا ربنا من أموالنا يا رسول الله‏؟‏ قال نعم‏:‏ قال‏:‏ فإن لي حائطين‏:‏ أحدهما بالعالية، والآخر بالسافلة، فقد أقرضت ربي خيرهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هو لليتيم الذي عندكم، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ رب عذق لابن الدحداح في الجنة مذلل‏.‏

‏(‏عب وابن جرير طس‏)‏ وفيه إسماعيل بن قيس ضعيف‏.‏

4225 - عن عمر قال‏:‏ نعم العدلان ونعم العلاوة ‏(‏العلاوة بكسر العين هي‏:‏ أعلا الرأس أو العنق أو ما وضع بين العدلين بكسر العين أيضا وسكون الدال‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏)‏ ‏{‏الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله، وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة‏}‏ نعم العدلان ‏{‏وأولئك هم المهتدون‏}‏ نعم العلاوة‏.‏

‏(‏وكيع ‏(‏وكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي أبو سفيان الكوفي الحافظ، وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه‏:‏ ما رأيت أوعى للعلم من وكيع ولا أحفظ منه وعرض عليه القضاء فامتنع منه‏.‏

ميزان الاعتدال للذهبي ‏[‏4/335‏]‏ وتهذيب التهذيب ‏[‏11/123‏]‏‏)‏ ص وعبد بن حميد، وابن أبي الدنيا في الغراء وابن المنذر ك ق ورسته‏)‏‏.‏

4226 - عن عمر في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏بالجبت والطاغوت‏}‏ قال‏:‏ الجبت السحر والطاغوت الشيطان‏.‏

‏(‏الفريابي ص وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4227 - عن عمر قال‏:‏ فيم ترون أنزلت هذه الآية ‏{‏أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب‏}‏‏؟‏ فقالوا‏:‏ الله أعلم، فغضب عمر فقال‏:‏ قولوا نعلم أو لا نعلم، فقال ابن عباس‏:‏ في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين، فقال عمر‏:‏ قل يا ابن أخي، ولا تحقر نفسك، فقال ابن عباس‏:‏ ضرب مثلا لعمل، فقال عمر أي عمل‏؟‏ فقال لعمل، فقال عمر‏:‏ لرجل غني يعمل بالحسنات ثم بعث الله إليه بشيطان فعمل بالمعاصي حتى أغرق أعماله كلها‏.‏

‏(‏ابن المبارك في الزهد وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم ك‏)‏‏.‏

4228 - عن ابن عباس قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب‏:‏ قرأت الليلة آية أسهرتني‏:‏ ‏{‏أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب‏}‏ ما عنى‏؟‏ فقال بعض القوم‏:‏ الله أعلم، فقال‏:‏ إني أعلم أن الله أعلم، ولكن إنما سألت إن كان عند أحد منكم علم وسمع فيها بشيء أن يخبر بما سمع فسكتوا، فرآني وأنا أهمس، قال‏:‏ قل يا ابن أخي، ولا تحقر نفسك قلت عنى بها العمل قال وما عنى بها العمل‏؟‏ قلت شيء ألقي في روعي فقلته فتركني، وأقبل وهو يفسرها صدقت يا ابن أخي، عنى بها العمل، ابن آدم أفقر ما يكون إلى جنته إذا كبر سنه، وكثرت عياله، وابن آدم أفقر ما يكون إلى عمله يوم القيامة، صدقت يا ابن أخي‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن المنذر‏)‏‏.‏

4229 - عن عمر أنه كان إذا تلا‏:‏ ‏{‏اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم‏}‏، قال‏:‏ مضى القوم، فإنما يعني به أنتم‏.‏

‏(‏ابن المنذر وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4230 - عن عمر في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يتلونه حق تلاوته‏}‏ قال‏:‏ إذا مر بذكر الجنة سأل الله الجنة، وإذا مر بذكر النار تعوذ بالله من النار‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4231 - عن عكرمة أن عمر بن الخطاب‏:‏ كان إذا تلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا‏}‏ إلى قوله ‏{‏ومن الناس من يشرى نفسه‏}‏ قال اقتتل الرجلان‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4232 - عن عمر قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت يوم الفتح، فلما فرغ أتى المقام فقال هذا مقام إبراهيم، قال عمر‏:‏ أفلا تتخذه مصلى يا رسول الله‏؟‏ فأنزل الله ‏{‏واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى‏}‏‏.‏

‏(‏سفيان بن عيينة في جامعه‏)‏‏.‏

4233 - ‏(‏ومن مسند عثمان رضي الله عنه‏)‏ عن أبي الزبير قال‏:‏ قلت لعثمان بن عفان ‏{‏والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا‏}‏ الآية قال‏:‏ قد نسختها الآية الأخرى‏.‏ قلت فلم تكتبها أو تدعها‏؟‏ قال يا ابن أخي لا أغير شيئا منه من مكانه‏.‏

‏(‏خ ق‏)‏‏.‏

4234 - عن عثمان بن عفان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قوله تعالى ‏{‏فويل لهم مما كتبت أيديهم، وويل لهم مما يكسبون‏}‏ قال الويل جبل في النار، وهو الذي أنزل في اليهود، لأنهم حرفوا التوراة، زادوا فيها ما أحبوا، ومحوا منها ما كانوا يكرهون، ومحوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من التوراة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4235 - ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا ينال عهدي الظالمين‏}‏ قال‏:‏ لا طاعة إلا في المعروف‏.‏

‏(‏وكيع في تفسيره وابن مردويه‏)‏‏.‏

4236 - عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ يرفع إبراهيم القواعد‏}‏ الآية، قال‏:‏ جاءت سحابة على تربيع البيت فيها رأس يتكلم‏:‏ ارتفاع البيت على تربيع، فرفعناه على تربيعه‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

4237 - عن علي قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله‏:‏ ‏{‏فتلقى آدم من ربه كلمات‏}‏ فقال‏:‏ إن الله أهبط آدم بالهند، وحواء بجدة وإبليس بميسان، والحية بأصبهان، وكان للحية قوائم كقوائم البعير ومكث آدم بالهند مائة سنة باكيا على خطيئته، حتى بعث الله تعالى إليه جبريل وقال‏:‏ يا آدم ألم أخلقك بيدي‏؟‏ ألم أنفخ فيك من روحي‏؟‏ ألم أسجد لك ملائكتي‏؟‏ ألم أزوجك حواء أمتي‏؟‏ قال بلى، قال‏:‏ فما هذا البكاء‏؟‏ قال‏:‏ وما يمنعني من البكاء وقد أخرجت من جوار الرحمن، قال فعليك بهذه الكلمات، فإن الله قابل توبتك وغافر ذنبك قل‏:‏ اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، سبحانك، لا إله إلا أنت، عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم، فهؤلاء الكلمات التي تلقى آدم‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ وسنده واه وفيه حماد بن عمر النصيبي عن السري عن خالد واهيان‏.‏

4238 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وقولوا للناس حسنا‏}‏ قال‏:‏ يعني الناس كلهم‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

4239 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏شطر المسجد‏}‏ قال شطره قبله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والدينوري في المجالس ك ق‏)‏‏.‏

4240 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وعلى الذين يطيقونه‏}‏ قال‏:‏ الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصوم يفطر، ويطعم كل يوم مسكينا‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4241 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأتموا الحج والعمرة لله‏}‏ قال‏:‏ أن تحرم من دويرة أهلك‏.‏

‏(‏وكيع ش وعبد بن حميد وابن جرير في التفسير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطحاوي والنحاس في ناسخه ك ق‏)‏‏.‏

4242 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فما استيسر من الهدي‏}‏ قال‏:‏ شاة‏.‏

‏(‏مالك ش ص وعبد بن حميد وابن جرير في التفسير وابن المنذر وابن أبي حاتم ن‏)‏‏.‏

4243 - عن علي أنه سئل عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ففدية من صيام أو صدقة أو نسك‏}‏ فقال‏:‏ الصيام ثلاثة أيام، والصدقة ثلاثة آصع ‏(‏الصاع‏:‏ مكيال يسع أربعة أمداد والمد بالحجاز‏:‏ رطل وثلث وبالعراق رطلان‏.‏ راجع جامع الأصول عند حديث رقم ‏(‏497‏)‏‏)‏ على ستة مساكين، والنسك شاة‏.‏

‏(‏ابن جرير في التفسير‏)‏‏.‏

4244 - عن علي في قوله‏:‏ ‏{‏فإذا آمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج‏}‏ قال‏:‏ فإن أخر العمرة حتى يجمعها مع الحج فعليه الهدي‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4245 - عن علي في قوله‏:‏ ‏{‏فصيام ثلاثة أيام في الحج‏}‏ قال‏:‏ قيل يوم التروية ‏(‏يوم التروية‏:‏ يوم الثامن من ذي الحجة‏:‏ سمي بذلك لأنهم كانوا يرتون فيه من الماء لما بعد، أو لأن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان يتردى ويتفكر في رؤياه فيه وفي التاسع عرف وفي العاشر استعمل‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏)‏ يوم، ويوم التروية، ويوم عرفة، فإن فاتته صامهن أيام التشريق‏.‏

‏(‏خط وعبد بن حميد وابن جرير في التفسير وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4246 - عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه‏}‏ قال‏:‏ غفر له ومن تأخر فلا إثم عليه قال‏:‏ غفر له‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4247- عن علي أنه قرأ هذه الآية‏:‏ ‏{‏وإذا قيل له اتق الله‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏ومن الناس من يشرى نفسه‏}‏ فقال‏:‏ اقتتلا ورب الكعبة‏.‏

‏(‏وكيع وعبد بن حميد في تاريخه وابن جرير وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4248 - عن علي‏:‏ في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فإن فاؤوا‏}‏ قال‏:‏ الفيء الجماع‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4249 - عن علي قال‏:‏ الفيء الرضا‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4250 - عن علي‏:‏ في قوله‏:‏ ‏{‏فإن طلقها فلا تحل له من بعد‏}‏ قال‏:‏ هذه الثالثة‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4251 - عن علي في قوله‏:‏ ‏{‏حتى تنكح زوجا غيره‏}‏ قال‏:‏ لا تحل له حتى يهزها هزيز البكر‏.‏‏.‏‏.‏ * سورة البقرة

4252 - عن محمد بن الحنفية قال‏:‏ قال علي أشكل علي أمران قوله‏:‏ ‏{‏فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره، فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا‏}‏ فدرست القرآن فعلمت أنه يعني إذا طلقها زوجها الآخر رجعت إلى زوجها الأول المطلق ثلاثا، وكنت رجلا مذاء فاستحييت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم من أجل أن ابنته كانت تحتي فأمرت المقداد بن الأسود فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ فيه الوضوء‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4253 - عن علي قال‏:‏ الذي بيده عقدة النكاح الزوج‏.‏

‏(‏وكيع وسفيان والفريابي ش وعبد بن حميد وابن جرير قط هق‏)‏‏.‏

4254 - عن علي قال‏:‏ الصلاة الوسطى هي الظهر‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4255 - عن زر قال‏:‏ انطلقت أنا وعبيدة السلماني إلى علي فأمرت عبيدة أن يسأله عن الصلاة الوسطى‏؟‏ فسأله فقال‏:‏ كنا نراها صلاة الصبح فبينا نحن نقاتل أهل خيبر فقاتلوا حتى أرهقونا عن الصلاة وكان قبل غروب الشمس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم املأ قلوب هؤلاء القوم الذين شغلونا عن الصلاة الوسطى وأجوافهم نارا، فعرفنا يومئذ أنها الصلاة الوسطى‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏ ‏(‏الحديث رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود والنسائي‏.‏ جامع الأصول رقم ‏(‏515 و 516 و 517 و 518 و 519 و 520‏)‏ وراجع شرح الترمذي تحفة الأحوذي ‏[‏8/326‏]‏‏.‏ ‏)‏

4256 - عن علي قال‏:‏ الصلاة الوسطى صلاة العصر التي فرط فيها سليمان‏.‏

‏(‏وكيع وسفيان والفرياني ش ص وعبد بن حميد ومسدد وابن جرير هب‏)‏‏.‏

4257 - عن الحسن البصري عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ الصلاة الوسطى صلاة العصر‏.‏

‏(‏الدمياطي ‏(‏الدمياطي‏:‏ عبد المؤمن بن خلف بن شرف يعرف‏:‏ بالدمياطي الإمام البارع الحافظ النسابة المجود الحجة علم المحدثين عمدة النقاد ولد ‏(‏614‏)‏ وتوفي ‏(‏705‏)‏‏.‏ التاج المكلل ‏(‏ص 171‏)‏‏)‏ في كتاب الصلاة الوسطى الذي سماه بكشف المغطا ك ق‏)‏‏.‏

4258 - ‏(‏مالك‏)‏ أنه بلغه أن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس قالا‏:‏ الصلاة الوسطى صلاة الصبح‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

4259 - عن علي قال‏:‏ إن لكل مؤمنة طلقت حرة أو أمة متعة، وقرأ‏:‏ ‏{‏وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين‏}‏‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

4260 - عن علي قال‏:‏ السكينة ريح هفافة فيها صورة ولها وجه كوجه الإنسان‏.‏

‏(‏ابن جرير وسفيان بن عيينة في تفسيرهما والأزرقي ك ق في الدلائل كر‏)‏‏.‏

4261 - عن علي قال‏:‏ السكينة ريح خجوج ‏(‏خجج‏:‏ في حديث علي رضي الله عنه وذكر بناء الكعبة‏:‏ فبعث الله السكينة وهي ريح حجوج فتطوقت بالبيت هكذا قال الهروي‏.‏

وجاء في كتاب المعجم الأوسط للطبراني عن علي‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ السكينة ريح خجوج‏.‏ النهاية لابن الأثير ‏[‏2/11‏]‏‏.‏ ‏)‏ ولها رأسان‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏